يتم التشغيل بواسطة Blogger.
RSS

توبرادكس

توبرادكس

قطرة توبرادكس TOBRADEX

قطرة توبرادكس Tobradex
قطرة توبرادكس Tobradex

ما هى مكونات قطرة توبرادكس Tobradex ؟

تتركب قطرة توبرادكس Tobradex ، من العناصر التالية :
  1. توبرامايسين ( مادة لها خواص قاتلة للبكتيريا – مضاد حيوى)
  2. ديكساميثازون ( مادة لها خواص مضادة للالتهاب – مشتق كورتيزونى ) .
  3. بنزالكونيوم كلوريد ( مادة حافظة ) .
  4. مواد غير فعالة .
  5. ماء نقى .

ما هى قطرة توبرادكس Tobradex ، و ما هى دواعى استعمالها ؟

تستخدم  قطرة توبرادكس Tobradex ،  لعلاج أو منع التهابات العين.
قطرة توبرادكس Tobradex ، تحتوى على نوعين من المواد الفعالة و هما :
  1. التوبراميسين ، و هى مادة تنتمى الى فئة من المضادات الحيوية تسمى أمينوغليكوزيد، و هذة المادة تعمل على  وقف نمو البكتيريا.
  2. ديكساميثازون ، و هى مادة تنتمي الى فئة من الأدوية تسمى السترويد القشرية.، و هذة المادة تعمل على  تقليل التورم ، و تخفيف أعراض التهاب العين .
قطرة توبرادكس Tobradex ، تستعمل فى علاج التهاب العين نتيجة العدوى البكتيرية ، و أيضا فى علاج التهاب الملتحمة و القرنية .
تعمل قطرة توبرادكس Tobradex عن طريق قتل البكتيريا الحساسة من خلال وقف إنتاج البروتينات الضرورية التي تحتاجها البكتيريا للبقاء على قيد الحياة.
قطرة توبرادكس Tobradex، تستعمل لمعالجة حالات العين المستجيبة للاستيرويدات ، و التى تتطلب فى نفس الوقت المعالجة الوقائية بالمضادات الحيوية ، فى حالة استبعاد الاصابة الفيروسية و الفطرية للعين .
تستعمل قطرة توبرادكس Tobradex ، لمعالجة التهاب الملتحمة ، التهاب القرنية ، التهاب الجزء الامامى من كرة العين ، التهاب العنبية المزمن ، اصابات القرنية الناجمة عن الكيماويات أو الاشعاع أو عن مصادر حرارة ، أو تلك الناجمة عن دخول اجسام غريبة عن العين ، كما تستعمل قطرة توبرادكس Tobradex ، للمتابعة العلاجية بعد العمليات الجراحية لعدسة العين المعتمة ، الجلوكوما ، الحول .
تستخدم قطرة توبرادكس Tobradex لعلاج قرحة القرنية و الالتهابات السطحية للعين الناتجة عن سلالات بكتيرية حساسة لمركب التوبرامايسين .
تستعمل قطرة توبرادكس Tobradex لعلاج الالتهابات فى العين الخارجية ، و ملحقاتها الناتجة عن جراثيم تستجيب لمادة التوبرامايسين ( مثل التهاب الملتحمة ، الالتهاب الحاد لغدد ميبوم و كيس الدمع) .
تستخدم قطرة توبرادكس Tobradex ، للوقاية من حدوث عدوى فى العين ، بعد الجراحات ،او بعد استخراج الاجسام الغريبة من القرنية أو الملتحمة ، او بعد الرضوض العينية بسبب عوامل فيزيائية أو  كميائية ، و قبل و بعد عمليات الجراحة العينية .

ارشادات استعمال  قطرة توبرادكس Tobradex

  1. استخدم قطرة توبرادكس Tobradex حسب توجيهات الطبيب ، و من المنصوح بة قراءة النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة القطرة .
  2. قبل استخدام قطرة توبرادكس Tobradex ، يجب غسل اليدين اولا .
  3. عند استعمال القطرات للعين ، فينصح بإمالة رأسك إلى الخلف، ثم اسحب الجفن السفلي باستخدام السبابة ، لتشكل جيب صغير ، ثم قم بالتنقيط فى هذا الجيب ، ثم اغمض عينيك ، ثم اضغط بلطف على الزاوية الداخلية للعين لمدة 1 الى 2 دقيقة .، ثم قم بإزالة الدواء الزائدة حول العين بمنديل نظيف.
  4. احرص على تجنب لمس طرف القطارة للعين .
  5. إذا كنت تستعمل اكثر من قطرة للعين ،افصل بين القطرات بحوالى 10 دقائق .
  6. يجب إزالة العدسات اللاصقة قبل استخدام قطرة توبرادكس Tobradex ، و يمكن ارتداءها مرة أخرى بعد 15 دقيقة على الأقل من استخدام القطرة ، و من المفضل تجنب ارتداء العدسات اللاصقة خلال فترة العلاج بــ قطرة توبرادكس Tobradex .
  7. استخدم قطرة توبرادكس Tobradex ، بانتظام ، و لكامل المدة التى حددها لك الطبيب حتى لو كنت تشعر بتحسن، فالتوقف المبكر عن هذة القطرة يمكن أن يجعل البكتيريا المسببة للحالة  أقل حساسية لهذا الدواء ، مما يجعل علاج الإصابة أكثر صعوبة في المستقبل.
  8. ينبغي استخدام قطرة توبرادكس Tobradex بحذر شديد فى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة من العمر، حيث لم يتم التأكيد من  سلامة وفعالية القطرات فى الأطفال.
  9. قد تسبب قطرة توبرادكس Tobradex حساسية للضوء.

موانع استعمال قطرة توبرادكس Tobradex

  1. الحساسية المفرطة لاى من مكونات القطرة .
  2. إلتهاب القرنية السطحى القوبائى البسيط ( إلتهاب الزوائد العصبية فى القرنية ) ، جدرى البقر ، جدرى الماء ، و عدد كبير من الأمراض الفيروسية الأخرى التى تصيب القرنية و الملتحمة .
  3. إصابات العين الناتجة عن الفطريات .
  4. التنظيف المتكرر للأجسام الغريبة من القرنية .
  5. الجلوكوما ( الماء الازرق ) .

الآثار الجانبية المحتملة  قطرة توبرادكس Tobradex

  1. طعم سيئ في الفم.
  2. تقشر فى الجفون .
  3. الحساسية للضوء .
  4. زيادة إفراز الدموع .
  5. انتفاخ و حكة فى العين .
  6. تاخير إلتئام الجروح.
  7. تكون المياة البيضاء.
  8. حرقة فى العين أو الشعور بعدم الراحة أو كأن شىء ما فى العين ، و خصوصا بعد استخدام القطرة .
  9. الاستخدام الطويل لــ قطرة توبرادكس Tobradex ، قد يسبب الجلوكوما ، و يؤثر على العصب البصرى .
  10. يجب قياس ضغط العين بانتظام فى حالة استخدام  قطرة توبرادكس Tobradex ، لأكثر من 10 أيام .
  11. استخدام قطرة توبرادكس Tobradex ، لفترة طويلة ، يمكن أن يزيد من مخاطر الإصابة بالاتهابات البصرية ، و قد يخفى الإلتهابات الحادة ، و قد يساعد الاستخدام الطويل على تمو ميكروبات مقاومة .

  • Digg
  • Del.icio.us
  • StumbleUpon
  • Reddit
  • RSS

0 التعليقات:

إرسال تعليق